جاري التحميل الآن

أفضل المواقع التي تساعدك في أرشفة موقعك

سوف نتحدث في هذه المقالة عن أهم المواقع التي تساعدك في أرشفة موقعك بسهولة، حيث قمنا بجمع العديد من المواقع المتخصصة والمناسبة لأصحاب المواقع لمساعدتهم في أرشفة مواقعهم بسهولة، حيث سيكون من خلال هذه الأدوات التي سنعرضها عليك في هذه المقالة، من السهل على أي شخص تصدُّر محركات بحث جوجل؛ ولكن دعنا نتعرف أولاً على أرشفة المواقع وخطواتها.

 ما المقصود بأرشفة المواقع الإلكترونية؟

أرشفة المواقع عملية تقوم فيها عناكب جوجل بالزحف لموقعك وإرسال صفحات الموقع إلى محركات البحث وحفظها وحفظ كل التفاصيل داخل الصفحة في ذاكرة جوجل، حتى يسهل على المستخدمين الوصول لموقعك بسهولة بمجرد البحث عن الكلمات المناسبة التي تستخدمها؛ كما يجب أن تتأكد من حدوث أرشفة للموقع بشكل دوري عند تحليل موقع الكتروني ليقوم جوجل برؤية كل التحديثات التي تحدث في الموقع بشكل مستمر، وسنوضح لك في هذه الخطوات كيفية أرشفة موقعك.

ما سبب عدم أرشفة المواقع؟

أسباب عدم أرشفة المواقع الإلكترونية يمكن أن تكون متعددة، وتختلف من موقع لآخر، وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم أرشفة موقعك الإلكتروني:

  1. الموقع غير مُضاف على Google Search Console: عدم إضافة أو تسجيل موقعك الإلكتروني على قوقل سيرش كونسل يمنع أرشفة موقعك في قوقل نظرًا لعدم تمكنه منة إكتشاف الموقع.
  2. إعدادات ملف “robots.txt“: تواجد إعدادات غير صحيحة في ملف “robots.txt” تجعل عناكب محركات البحث غير قادرة على الزحف إلى المواقع الإلكترونية أو أجزاء منها، وهذا يؤدي إلى عدم أرشفة المواقع.
  3. علامات Noindex: الـMeta Tags الخاطئة لصفحات الموقع الإلكتروني وهي تلك التي تحتوي على علامات noindex يمكنها أن تمنع محركات البحث من أرشفة هذه الصفحات.
  4. محتوى مسروق أو مكرر: إذا كان الموقع الإلكتروني يحتوي على محتوى مكرر أو مسروق من مواقع إلكترونية أخرى، في الغالب تتجاهل محركات البحث أرشفته.
  5. محتوى ليس له صلة بطبيعة الموقع: إذا كان المحتوى ضعيف الجودة أو غير ملائم لاهتمامات الجمهور المستهدف أو طبيعة الموقع الإلكتروني قد لا تعتبره محركات البحث جديرًا بالأرشفة.
  6. عدم وجود روابط خارجية: الروابط من مواقع إلكترونية أخرى (Backlinks) تعتبر إشارة إلى جودة الموقع وأهميته، فعدم وجود روابط خارجية يمكن أن يؤثر سلبًا على أرشفة المواقع.
  7. أداء الموقع غير جيد: إذا كان الموقع بطيئًا أو يحتوي على مشاكل تقنية مثل أخطاء في الأكواد أو صفحات غير قابلة للوصول (Errors 404)، فقد يؤدي ذلك إلى تجاهل الموقع من قبل محركات البحث.
  8. العقوبات المفروضة من قبل محركات البحث: إذا تم معاقبة الموقع الإلكتروني من قبل قوقل أو أي محركات بحث أخرى بسبب انتهاك إرشادات الجودة أو معايير المحتوى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إزالته من الأرشيف أو عدم أرشفته من البداية.
  9. عدم تحديث محتوى الموقع الإلكتروني: المواقع الإلكترونية التي لا يتم تحديثها بمحتوى جديد وذات صلة بالنوايا البحثية للجمهور المستهدف الحالية بانتظام قد تفقد اهتمام محركات البحث، مما يؤدي إلى تأخر أو عدم الأرشفة.
  10. المحتوى الغير قانوني أو المحظور: إذا كان الموقع الإلكتروني يحتوي على محتوى محظور أو غير قانوني، فقد يتم منعه من الأرشفة تمامًا

بمعالجة هذه المشاكل ستتمكن من تحسين عملية الأرشفة وتحسين ظهور وأرشفة موقعك في قوقل أو محركات البحث الأخرى.

أهم خطوات أرشفة المواقع

تحتاج أرشفة المواقع إلى العديد من الخطوات الأساسية لكي تتم بالشكل الأمثل وتحصل على تقييم جيد من قوقل. لكي تقوم بإخبار محرك البحث عن موقعك وتحديثاتك وحفظها في أرشيف البحث، يجب إتباع تلك الخطوات وهي كالتالي:

  • إنشاء خريطة الموقع(html-xml) Sitemap وإرسالها إلى قوقل، فهي تعد من أكثر العوامل التي تساعده على الزحف داخل موقعك بسهولة وأرشفة موقعك في قوقل وكل صفحاتك وبياناتك.
  • عمل حساب في أدوات مشرفي المواقع من قوقل Google Analytics, Google console حيث يمكنك التأكد من زحفه نحو موقعك ومتابعة أرشفة صفحاتك وملفاتك وتحديثاتك.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مشاركة روابط موقعك وعمل دعاية له.
  • تنظيف الكود البرمجي وعدم الإفراط في استخدام الأكواد البرمجية ونسبة النصوص في الـHTML.
  • عمل روابط خارجية قادمة لموقعك في صفحات ومواقع كبيرة ومشهورة للتسريع من أرشفته.
  • العمل على تحسين سرعة الموقع، لأنها من العوامل المهمة التي تساعد في سرعة أرشفة المواقع.
  • العمل على ربط صفحات موقعك الداخلية، حتى يسهل الزحف داخل موقعك والوصول لكل الصفحات وربط الصفحات المتشابهة.
  • تسهيل عملية التنقل داخل الموقع بحرية، ليكون واضح عملية الدخول والخروج من كل صفحة وسيكشن داخل الموقع.
  • التأكد من جاذبية المحتوى على الموقع وتجديده ومناسبته للزائرين ولنوع موقعك، فالمحتوى أهم نقاط السيو، مما يعمل على سرعة وسهولة أرشفة الموقع الإلكتروني وظهوره في محركات البحث.
  • تعد إضافة تغذية RSS خطوة مهمة في أرشفة المواقع، حيث تسهل على محركات البحث تتبع المحتوى المحدث باستمرار.

تعرف على أفضل باقات التسويق الإلكتروني في الوطن العربي

أفضل أدوات السيو التي تساعدك في أرشفة موقعك

أدوات أرشفة المواقع على قوقل تُستخدم لتحسين ظهور صفحات الموقع في نتائج البحث وجعلها متاحة للمستخدمين بسهولة. بينما لا يقدم قوقل أدوات مباشرة لأرشفة المواقع بالمعنى التقليدي (حفظ نسخة من صفحة الويب)، إلا أن هناك أدوات وخدمات تتيح لك التحكم في كيفية عرض موقعك الإلكتروني في نتائج البحث وكيفية أرشفته بواسطة قوقل. ومن أهم الأدوات التي يقدمها قوقل في أرشفة المواقع:

قوقل سيرش كونسل Google Search Console

أداة مشرفي المواقع: تساعدك هذه الأداة في مراقبة وتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، كما تتيح لك معرفة كيفية أرشفة قوقل لصفحات الموقع وتقديم طلبات لأرشفة صفحات جديدة أو تحديث صفحات قائمة.

إرسال خرائط الموقع (Sitemap): يمكنك تقديم ملف الـSitemap لقوقل سيرش كونسل ليتم فهرسة جميع الصفحات الموجودة في الموقع الإلكتروني بسرعة وفعالية.

قوقل بوت Googlebot

هو روبوت الفهرسة الرئيسي لقوقل ويعمل على زيارة صفحات موقعك وتحديث أرشفة المحتوى الخاص بها، ويمكنك مراقبة نشاطه عبر قوقل سيرش كونسل

أداه فحص عنوان URL

تتيح لك هذه الأداة فحص عنوان URL معين لمعرفة ما إذا تم أرشفته بواسطة قوقل وكيف يظهر في نتائج البحث، كما يمكنك أيضًا طلب أرشفة عنوان URL جديد أو تحديث أرشفة صفحة حالية.

قوقل انالتيكس Google Analytics

على الرغم من أنه ليس أداة للأرشفة بشكل مباشر، إلا أن Google Analytics يساعدك في فهم كيفية تفاعل الزوار مع موقعك، مما يمكن أن يساعدك في تحسين محتوى الموقع وزيادة فرص أرشفته بشكل أفضل.

فيش آز قوقل Fetch As Google

تم دمج هذه الأداة حديثًا مع أداة فحص عنوان URL وهي تتيح لك محاكاة كيفية عرض قوقل لصفحات موقعك الإلكتروني.

روبوت دوت تكست Robots.txt

وهو ملف النصوص البرمجية الذي يمكنك وضعه في جذر موقعك لتحديد الصفحات أو الأقسام التي لا تريد أن يقوم قوقل بأرشفتها، ويمكنك استخدام Google Search Console في فحص هذا الملف والتأكد من عدم منع أرشفة صفحات هامة بالخطأ.

Rel=canonical Tags

هذه العلامة تستخدم لتحديد النسخة الأساسية من صفحة معينة في حالة وجود نسخ مكررة أو مشابهة، ويساعد ذلك في تحسين أرشفة قوقل لمحتوى الموقع وتجنب المشاكل الناتجة عن المحتوى المكرر.

Structured Data Markup Helper

أداة تساعدك في إضافة البيانات المنظمة (Structured Data) لموقعك، مما يساعد في تحسين كيفية عرض موقعك في نتائج البحث، بما في ذلك عرض النجوم، والأسعار، والتقييمات، وغيرها.

للحصول على نتائج أفضل، وفرنا لك في ديموفنف خدمة تحليل موقعك بالكامل ومساعدتك في أرشفة موقعك؛ فإذا كان لديك موقع إلكتروني ترغب في تحسين أدائه، اترك لنا تعليقًا، وسيتم التواصل معك في أسرع وقت.

source

إرسال التعليق

You May Have Missed