جاري التحميل الآن

كيف تحمي موقعك الإلكتروني من الاختراق؟ 

اختراق المواقع الإلكترونية من أخطر المشكلات التي تواجه رجال الأعمال، وتُحدث لهم خسائر ضخمة؛ فاختراق موقعك الإلكتروني يعني وجود إحدى الثغرات التي أدت إلى التحكم في الموقع من خلالها، وإلحاق الضرر به من تسريب للبيانات، والمعلومات المهمة، وخسارة العملاء بسبب عدم ثقتهم بحماية وأمان الموقع. فإذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا لعملك، فعليك أن تضع في مقدمة أولوياتك الإجابة على هذا السؤال “كيف تحمي موقعك الإلكتروني من الاختراق؟

وللإجابة على هذا السؤال نقدم لك الدليل لتتعرف على أشهر أنواع الاختراقات وكيفية حماية موقعك منها، لضمان الأمان لموقعك، والتفكير في نجاح أعمالك، وزيادة أرباحك، دون القلق من اختراق الموقع.

أشهر أنواع اختراق المواقع

  1. كلمات المرور الضعيفة

يمكن للمهاجمين الاستفادة من وجود كلمات مرور ضعيفة أو سهلة التخمين من خلال تنفيذ هجمات القوة الغاشمة، حيث يتم استخدام مجموعة من الأدوات التي تعمل على تجربة اسم المستخدم وكلمة المرور من خلال قوائم تحتوي على عشرات الملايين من كلمات المرور وأسماء المستخدمين الأكثر شيوعا، أو التي تم تسريبها من مواقع أخرى تم اختراقها مسبقا.

  1.  الإصدارات القديمة الغير محدثة للبرمجيات

مع مرور الوقت، يقوم المخترقون باكتشاف ثغرات في الشفرات المصدرية لبرمجيات إدارة المحتوى المعروفة مثل WordPress لتبدأ عملية تداول هذه الثغرات في المجموعات الخاصة بين المخترقين، وبمجرد معرفة الشركة المنتجة للبرمجية بوجود هذه الثغرة، تعمل فورا على ترقيعها من خلال إصدار تحديث للبرنامج المصاب. لذلك، في حال وجود تحديثات أمنية للبرمجية المستخدمة، ولم يقم مطور الموقع بتحديث الشفرة المصدرية، فإن هذا يجعل الموقع معرضا للاختراق بشكل مباشر.

  1.  هجمات الـ Exploits:

تعني استغلال الأخطاء والثغرات البرمجية التي يقع فيها مطورو السكربت؛ حيث يمكن استغلالها في العديد من الهجمات المختلفة، مثل: (حقن قواعد البيانات SQL Injection، والـ Cross Site Scripting، وثغرات الـ RFI، و RCE، … إلخ)؛ فمثلًا حقن قواعد البيانات يقوم بإحداث ضرر في السكربت المستخدم للموقع عن طريق حقن مباشر لقواعد البيانات بتعليمات خبيثة تعمل على إرجاع كلمة مرور Admin السكربت المستخدم.

  1.  تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح Key Loggers:

يعتمد هذا النوع من الاختراق على اختراق جهاز مطور الموقع أو من يملك بيانات الدخول، حيث يتم زرع بعض البرمجيات الخبيثة تعمل على حفظ كل ما يتم كتابته على لوحة المفاتيح من كلمات المرور وبروتوكول نقل الملفات.

  1. هجمات حجب الخدمة DDOS Attack:

هي مجموعة من الهجمات تتم عن طريق إرسال سيل من البيانات غير اللازمة للموقع من مصادر مختلفة، تجعل الموقع يتوقف عن العمل، وبالتالي تعطيل الخدمات التي يقوم بها، وتعد من أشهر أنواع اختراق المواقع، التي يستغلها المخترقون بكثرة لإيقاف المواقع الإلكترونية.

أشهر أنواع اختراق المواقع

كيفية حماية السيرفر من الإختراق؟

لحماية موقعك الإلكتروني من الاختراقات التي قد تناله من خلال اختراق السيرفر المستضيف، من الضروري اتباع مجموعة من الإجراءات الأمنية الأساسية لتعزيز أمان هذا السيرفر والحد من مخاطر الهجمات المحتملة. اكتشف مع ديموفنف كيفية تأمين موقعك على مستوى السيرفر عبر تنفيذ هذه الإجراءات الهامة لضمان أمان وفعالية موقعك الإلكتروني بشكل شامل واحترافي.

  • تحديث نظام التشغيل وجميع التطبيقات المثبتة على السيرفر بآخر التحديثات الأمنية.
  • قم بتثبيت جدران الحماية لحماية السيرفر من الهجمات الخارجية والتحكم في حركة المرور عليه.
  • استخدم كلمات مرور معقدة وفريدة للوصول إلى السيرفر وقم بتغييرها بشكل دوري.
  • قلل عدد المستخدمين الذين لديهم صلاحية الوصول وحدد من يمكنه الدخول إلى السيرفر.
  • استخدم تقنيات التشفير لحماية البيانات أثناء نقلها وعند تخزينها على السيرفر.
  • استخدم أدوات مراقبة الشبكة والسيرفر للكشف عن الأنشطة غير العادية وتعامل معها فورًا.
  • استخدم أنظمة كشف ومنع التسلل لرصد الهجمات ومنعها قبل أن تتسبب في ضرر.
  • قُم بعمل نسخ احتياطية دورية للبيانات المخزنة على السيرفر واحفظها في مواقع آمنة.
  • نفذ فحوصات دورية للبحث عن الثغرات الأمنية ومعالجاتها على الفور.

ولتجنب الوقوع في أي من أنواع اختراق المواقع السابقة، هناك عدة خطوات أساسية عليك اتباعها لضمان أمان وحماية موقعك إليك جميع خطوات كيف تحمي موقعك الإلكتروني من الاختراق..

أهم خطوات حماية موقعك من الاختراق :

  • الاهتمام والمتابعة المستمرة لموقعك، عن طريق ملاحظة أي تغييرات غير متوقعة، أو تراجعه في محركات البحث، ومن المهم أيضًا إجراء التحديثات على الموقع بشكل دوري لسد أي ثغرات يتم اكتشافها.
  •  عمل نسخ احتياطي Backup بشكل دوري للحفاظ على البيانات المهمة بطريقة آمنة.
  • تعيين كلمة مرور قوية لبيانات الاستضافة ولوحة التحكم، فكلمات المرور الضعيفة يمكن اختراقها بسهولة.
  •  تجنب استخدام ستايلات أو إضافات مجهولة المصدر.
  • استخدام شهادات حماية SSL: هي اختصار Secure Socket Layer بمعنى طبقة الاتصال الآمن الذي يربط بين مستخدم الموقع والسيرفر، ويضمن للمستخدمين حماية بياناتهم، عن طريق تشفير الاتصال مع موقعك.
  •  شراء استضافة موقعك من شركة استضافة معروفة وتمتلك نظام حماية قويًا.

وتتبع ديموفنف أقوى نظم للحماية للحفاظ على أمان الموقع، والتي تتكون من عدة طبقات:

نظم الحماية في ديموفنف

  1. طبقة الحماية الأولى Intrusion prevention/ Detection system:

هو نظام يعمل على منع عملية الاختراق قبل حدوثها، عن طريق فلترة كل الاتصالات الواردة للموقع أو السيرفر، وفي حالة الكشف عن أي عملية اختراق يقوم مباشرة بمنع الطلب، وفي حالة تكراره يتم تمرير الطلب إلى طبقة الحماية التالية.

  1.  طبقة الحماية الثانية: الجدار الناري Firewall:

يختص الجدار الناري الحجب أو السماح للـ IPs بالاتصال بالسيرفر، بمعنى  أن مهمته الأساسية هي السماح للمنافذ المحدد لها العمل فقط، مما يمنع الاختراق عن طريق فتح أي منافذ أخرى.

  1. طبقة الحماية الثالثة Brute Force Detection:

تعني كشف القوة الغاشمة، والتي تقوم بمراقبة عمليات الدخول، وعند تكرارها بشكل خاطئ لأكثر من حد معين تقوم بإرسال الـIP إلى الجدار الناري بشكل تلقائي وبالتالي يتم منعه من الاتصال.

  1. طبقة الحماية الرابعة Advanced BFD:

تقوم هذه الطبقة بنفس وظيفة الطبقة السابقة، لكن يمكنها أيضًا القيام بتعليق الدخول من حساب معين في حين فشل الطبقة السابقة في منع الهجوم.

  1. طبقة الحماية الخامسة: التعرف على الملفات الضارة:

بفرض أن الطبقات السابقة فشلت في منع الهجوم فإن هذه الطبقة تقوم بالتعرف على أي ملف يتم رفعه عن طريق مقارنة التوقيع الرقمي له بقائمة التواقيع الرقمية المسجلة عليها، وفي حالة اكتشاف أنه ملف اختراق، يتم رفعه تلقائيًا إلى مجلد الحجز، وبالتالي لن يتم تنفيذ أي أوامر يتضمنها الملف.

  1.  طبقة الحماية السادسة على مستوى قلب النظام Kernel:

تقوم هذه الطبقة بعمل عزل عام بين العمليات التي يقوم بها المستخدمون في الموقع، مما يجعل من الصعب الوصول إلى أي مستخدم على السيرفر وإلحاق الضرر به.

  1.  طبقة الحماية السابعة: نظام التقارير والمراقبة Reporting and Monitoring:

ويتم عن طريق فريق عمل الاستضافة الذي يقوم بمتابعة ومراقبة جميع التفاصيل والإحصائيات على مدار الساعة، وإعطاء الإنذارات قبل حدوث المشكلة، وتنبيه أصحاب المواقع بها.

وأخيرًا..  نصيحتنا لك ألا تهمل أي خطوة أو إجراء يمكنه أن يطور من موقعك، فاختراق المواقع له أنواع عديدة ومختلفة، ويمكن أن تستغل أي ثغرة قد تكون موجودة بموقعك.

والآن شاركنا في التعليقات بالطرق التي تحمي بها موقعك الإلكتروني من الاختراق.

شهادة SSL لحماية موقعك ودليلك الكامل لأنواعها وكيفية الحصول عليها

ما هي مستويات الحماية من الإختراق؟

إذا كنت تتسائل كيف تحمي موقعك الإلكتروني من الإختراق، فالإجابة هي أنه يجب عليك توفير الحماية على عدة مستويات. هذه المستويات تغطي جميع أنواع وسبل الاختراق الممكنة. فيما يلي بعض من أشهر هذه المستويات:

  • الحماية على مستوى الخادم (Server-Level Security): حيث يمكن حماية الموقع على مستوى السيرفر، وذلك من خلال تأمين الخادم الذي يستضيف موقعك باستخدام جدران الحماية (Firewalls)، وتحديثات النظام، وفحص البرمجيات الضارة بانتظام.
  • الحماية على مستوى الشبكة (Network-Level Security): عبر استخدام تقنيات التشفير (Encryption – VPN) لحماية البيانات أثناء نقلها عبر الشبكة، بالإضافة إلى نظام كشف ومنع التسلل (IDS/IPS).
  • الحماية على مستوى التطبيقات (Application-Level Security): ويتم ذلك من خلال تأمين التطبيقات والبرمجيات المستخدمة في موقعك من خلال تحديثها بانتظام، واستخدام برمجيات مكافحة الفيروسات، وفحص الشفرات البرمجية لإزالة الثغرات الأمنية.
  • الحماية على مستوى المستخدم (User-Level Security): وذلك عبر إرشاد المستخدمين  لاستخدام كلمات مرور قوية وفريدة، وتمكين المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication) لحساباتهم.
  • الحماية على مستوى قاعدة البيانات (Database-Level Security): وبها يمكن حماية الموقع على مستوى قاعدة البيانات بواسطة تأمين قاعدة البيانات من خلال استخدام كلمات مرور قوية، وتشفير البيانات المخزنة، وتقييد الوصول إلى قاعدة البيانات للموظفين المصرح لهم فقط.

أشهر الهجمات السيبرانية وكيفية مواجهتها والحماية منها

أفضل شركة حماية المواقع من الإختراق

اختيار شركة متخصصة في الحماية من الإختراق ذات خبرة واسعة هو خطوة أساسية لحماية موقعك الإلكتروني. من خلال ذلك، يمكنك تأمين موقعك بأحدث وأقوى أنظمة الحماية على جميع المستويات. تعتبر ديموفنف الرائدة في هذا المجال في المملكة، بفضل خبرتها الشاملة وحلولها المتكاملة التي تتوافق مع أعلى المعايير الأمنية العالمية. يتكون فريق ديموفنف من نخبة من المتخصصين في جميع أنظمة الحماية، مما يضمن لك أماناً تاماً لموقعك الإلكتروني. واعرف كيف تحمي موقعك الإلكتروني من الإختراق مع خبراء ديموفنف الذين يوفرون لك الحلول الأمثل والأكثر فعالية.

أفضل شركة حماية المواقع من الإختراق

source

إرسال التعليق

You May Have Missed