جاري التحميل الآن

كيفية شراء وحجز نطاق لموقعك في خطوات بسيطة

يُعد حجز نطاق لموقعك الإلكتروني الخاص بعملك أو علامتك التجارية خطوة أولية أساسية للبدء في أي مشروع رقمي. لعملية حجز نطاق يناسب عملك فوائد عديدة نظرًا لأنه الأساس الذي يُبنى عليه أي موقع إلكتروني، ومنها أنه يزيد من مصداقية عملك ويعزز عملية التسويق له ويضمن وصوله لقطاع أكبر من الجماهير المستهدفة.  على الرغم من أن طريقة حجز دومين عملية بسيطة، إلا أنه يصعب على البعض إتمامها، لذا ستناول بالتفصيل في هذا المقال الطريقة الأفضل حجز نطاق مناسب لموقعك الإلكتروني بطريقة مُبسطة وسهلة التنفيذ.

ما أفضل طريقة لاختيار أسماء النطاقات؟

عند البحث عن اسم نطاق يجب في بداية الأمر اختيار اسم نطاق بمواصفات محددة ليكون متناسب مع موقعك الإلكتروني.

  • اختر اسم النطاق قصير حتى يسهل قرائته والعثور عليه.
  • اختر من أسماء النطاقات الاسم الأسهل والأكثر تميزًا لسهولة تذكره.
  • يجب أن يعكس اسم النطاق طبيعة الموقع الإلكتروني وما يقدمه.
  • اختر اسم النطاق لا يحتوي على أكثر من رقم إذا لزم الأمر.

ما هي أفضل لاختيار أسماء النطاقات؟

أنواع النطاقات

عند حجز نطاق لموقعك الإلكتروني يجب عليك أولًا التعرف على أنواع النطاقات قبل القيام باختيار الأنسب لموقعك الإلكتروني.

يمكن تقسيم أنواع النطاقات بناءًا على التصنيف الخاص بطبيعة النشاط مثل النطاقات الخاصة بالأنشطة التعليمية، التجارية، الخيرية أو النطاقات الخاصة بالأشخاص، وغيرها.

كما يمكن تقسيم أنواع النطاقات وفقا للتسلسل الهرمي للـDNS كنطاق المستوى الأعلى، والنطاق الفرعي، الخ.

ويمكن تقسيمها حسب طبيعة امتداد المستوى الأعلى TLD وهو ما يمكن تقسيمها فيه من 4 أنواع وهم كالتالي:

  1. النطاقات العامة (gTLD): هي النطاقات التي يمكن استخدامها للأغراض العامة ويمكن لأي شخص القيام بحجزها دون شروط أو قيود، وهي تشمل أي نطاق غير مذكور في أنواع النطاقات الأخرى التالية.
  2. نطاقات الرمز الدولي (ccTLD): وهي أسماء النطاقات التي تنتهي بالأحرف المختصرة الخاصة بكل بلد، على سبيل المثال (.uk – .eg – .sa) وقد تم انشاؤها لإضافة الطابع الخاص بكل بلد على اسم النطاق، وذلك لإمكانية فصل العلامات التجارية التي تقدم موقعها في أكثر من دولة بنفس اسم النطاق، ولا يمكن حجز نطاق من هذا النوع من أنواع النطاقات في أغلب الدول، اإلا من خلال الجهات الحكومية المختصة في هذه البلد.
  3. النطاقات الدولية لرمز البلد (IDN ccTLD): وهي فئة جديدة من أسماء النطاقات تم اضافتها في منتصف العام 2010 تقريبا بهدف إتاحة أسماء نطاقات مكتوبة بالأحرف الهجائية الأصلية الخاصة بكل بلد، أي الأحرف الغير لاتينية كأحرف اللغة العربية مثلًا ليكون شكل الامتداد النهائي كالتالي (.مصر – .السعودية) ليشبه النوع السابق ولكن بأحرف من لغة البلد الأصلية.
  4. نطاقات الموقع الجغرافي (geo TLD): بعض الجهات تقوم بتصنيف هذه النطاقات بإنها النوع الرابع من أنواع النطاقات ولا يميز هذا النوع إلا أن اسم الدومين ينتهي بإسم منطقة معينة مثل (.berlin – .africa).

أنواع النطاقات

تعرف بالتفاصيل كيفية حجز نطاق سعودي

كيفية شراء وحجز نطاق لموقعك الإلكتروني خطوة بخطوة من ديموفنف؟

تحديد مسجل النطاقات

مسجل النطاقات هو شركة مُرخصة لبيع النطاقات. يُعد إختيار الشركة التي ستقوم بحجز نطاق منها خطوة أساسية، حيث أنه ينبغي عليك عند إختيار مسجل النطاقات أن تتأكد من أنه يُقدم لك خدمة الإستضافة لموقعك الإلكتروني الذي تقوم بحجز نطاق له، وذلك لتضمن تخزين بيانات هذا الموقع فور إنشائه وإختيار اسم نطاقه. توفر لك ديموفنف شركة الاستضافة الأولى عربيًا اسماء نطاقات متعددة تناسب كافة قطاعات الأعمال، بالإضافة إلى خدمات الاستضافة المتنوعة والعديد من المزايا عند حجز نطاق منها.

تعرف على مزايا حجز نطاق من ديموفنف

عند شراء دومين من ديموفنف ستحصل على العديد من المزايا بتكلفة مميزة ومنها:

  • تذكير عبر البريد الإلكتروني قبل انتهاء فترة تسجيل الدومين لتجديده.
  • لوحة تحكم عربية آمنة، ومجهزة لها شروحات متكاملة لطريقة التعامل معها.
  • توفير خدمات شاملة لكل ما يتعلق بالدومينات.
  • توفر إمكانية التجديد تصل إلى عشر سنوات.
  • إخفاء بيانات النطاق وهي تمكنك من إخفاء بيانات مالك النطاق بشكل كامل ووضع بيانات وهمية بدلًا منها؛ وعند حجز الخدمة يتم الضغط على زر (طلب جديد)

خطوات حجز الدومين

  • البحث عن اسم الدومين

قم باختيار اسم النطاق الذي ترغب في حجزه في خانة البحث وسيقوم الموقع الإلكتروني لمزود الخدمة بعرض أسماء نطاقات مختلفة لحجز نطاقك الأنسب بالإمتداد الذي يناسب موقعك الإلكتروني.

  • تأكد من توافر اسم النطاق

بعد البحث سيقوم الموقع الإلكتروني بعرض ما إذا كان اسم النطاق متوفر أو لا، كما سيقترح عليك نفس اسم النطاق لكن بطرق مختلفة أو إمتدادات أخرى متاحة لحجز نطاق يكون الأقرب للذي أدخلته في البحث.

  • قُم بحجز نطاق بسعر يناسب ميزانينك

عند حجز نطاق سيقوم الموقع الإلكتروني الخاص بموزع النطاقات بعرض أسماء النطاقات المتاحة وبجانب كلًا منها السعر الخاص بها لذا عند القيام باختيار اسم دومين يجب عليك تفقُد سعره لتعرف إذا كانت تناسب ميزانيتك أم لا ثم أضفه إلى عربة التسوق.

  • ادخل بياناتك وقم بالدفع لشراء دومين

عند التوجه للعربة لدفع حجز نطاق ستجد ملخص الطلب مذكور به مدة حجز الدومين والتي لا تقل عن سنة، بالإضافة إلى إجمالي التكلفة وتشمل سعر الدومين والقيمة المضافة.

كما ستقوم بتسجيل الدخول على موقع ديموفنف أو إنشاء حساب جديد بإضافة كافة البيانات الخاصة بالشركة أو الشخص الذي يقوم بشراء الدومين لمتابعة عملية شراء دومين لموقعك الإلكتروني.

عند الإنتهاء من خطوات حجز نطاق سيقوم موزع النطاقات ديموفنف بإرسال بريد إلكتروني بكافة تفاصيل الفاتورة ويمكنك أيضًا الدفع عبر الطريقة الأنسب لك من الطرق المعروضة بالموقع الإلكتروني.

الأسئلة الشائعة حول أسماء النطاقات

تعرف مع ديموفنف على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول أسماء النطاقات وطريقة حجز دومين فيما يلي:

 ما الفرق بين اسم النطاق واستضافة المواقع؟

اسم النطاق هو العنوان الذي تستخدمه للوصول إلى الموقع الإلكتروني، بينما استضافة المواقع هي المساحة التي يخزن فيها الموقع الإلكتروني الخاص بك.

هل يمكن شراء دومين أو حجز نطاق مدى الحياة؟

لا يمكنك شراء اسم دومين أو حجز نطاق مدى الحياة. يتم تسجيل أسماء النطاقات لعدد معين من السنوات (عادةً من سنة إلى عشر سنوات)، وبعد ذلك يجب تجديدها للحفاظ على ملكيتها.

هل يمكن استضافة الموقع الإلكتروني على نفس الشركة التي تم حجز نطاق أو شراء دومين منها؟

نعم، في الغالب! تقدم العديد من شركات استضافة المواقع أيضًا خدمة تسجيل أسماء النطاقات. يمكنك شراء دومين أو حجز نطاق واستضافة الموقع الإلكتروني الخاص به في نفس المكان، مما يجعله مريحًا للغاية. لذا قم بالتحقق مما إذا كانت شركة الاستضافة التي تفكر فيها تقدم كلتا الخدمتين كشركة ديموفنف.

هل يمكن تغيير اسم الدومين بعد الحجز؟

عادةً ما يكون من النادر جدًا السماح بتغيير اسم الدومين بعد حجزه. بمجرد حجز الدومين، لا يمكن تغييره، بل يتعين حجز دومين جديد بدلاً من ذلك، وهذا يحدث في حالات نادرة جداً

وأخيرًا، عملية حجز نطاق وشراء دومين عملية سهلة وبسيطة يمكنك تنفيذها من خلال الخطوات التي تم تناولها في هذا المقال. تقدم لك ديموفنف خدمة شراء دومين بأسعار تنافسية بالإضافة إلى مجموعة متكاملة من الخدمات الخاصة بإنشاء وإدارة موقعك الإلكتروني بسهولة ونوفر لك أنواع الاستضافة المتنوعة، كما نضمن لك دعمًا فنيًا متميزًا على مدار الساعة لمساعدتك في كل كافة الخدمات المُقدمة.

source

إرسال التعليق

You May Have Missed